السبت، 15 مايو 2021 05:22:23 صـ
اليمن الساعة
    أخبار اليمن الساعة

    الامم المتحدة تقدم خمسة افكار لإستيعاب أموال المانحين المخيبة للآمال

    اليمن الساعة

    بعد النتيجة المخيبة للآمال في مؤتمر المانحين، يقدم الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة في اليمن، اوك لوتسما، خمسة افكار لتأمين موارد محلية مستدامة عبر "الاستثمار في التعافي الاقتصادي"..اليكم اهم ما جاء فيها.
    1-تحقيق الاستقرار الاقتصادي الكلي للسيطرة على سعر الصرف والتضخم:
    المجاعة التي تلوح في الأفق هي من صنع الإنسان، وقائمة على تآكل الدخل. لهذا يعد الدعم الفني الدولي للبنك المركزي اليمني، وتجديد احتياطيات النقد الأجنبي أمرًا بالغ الأهمية في هذا الصدد.
    2- 90 بالمائة من أغذية اليمن مستوردة ما يجعلها معرضة بشدة للصدمات العالمية، والاعتماد على النقد الاجنبي. لذلك يعد زيادة الإنتاج الزراعي المحلي (بما في ذلك البن) ومصايد الأسماك ضرورية لتقليل هذه التبعية وتنويع الاقتصاد وتعزيز الاحتياطيات الأجنبية.
    3-اليمن من أكثر دول العالم إجهاداً مائياً. اذ يبلغ معدل توافر المياه في اليمن 150 مترا مكعبا للفرد في السنة، مقارنة بمتوسط ​​1250 متر مكعب في الشرق الاوسط.
    لذلك فإن الإدارة المستدامة للمياه أمر بالغ الأهمية للزراعة وإمدادات المياه للسكان.
    4- الكهرباء: اليمن هي واحدة من أكثر دول العالم انعداما لأمن الطاقة. لكن لديها إمكانات هائلة غير مستغلة من مصادر الطاقة المتجددة. وعلى وجه الخصوص، تتواجد مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية بكثرة في اليمن ويمكن تسخيرها الآن. على سبيل المثال طاحونة هوائية "بارك موكا".
    5- البنية التحتية الحيوية: يجب إصلاح مينائي عدن والمكلا البحريين لتسهيل التجارة وخفض تكلفة البضائع المستوردة، وخاصة السلع الغذائية. سيؤدي استثمار 50 مليون دولار أمريكي في الموانئ إلى خفض التكلفة بأكثر من 250 مليون دولار أمريكي، وهو عائد استثمار كبير في أي عمل تجاري.
    فقط بعض الأفكار حول ما يمكن فعله الآن حتى في خضم الصراع المستمر. من المؤكد أن الاستثمار في الأمل والكرامة، والتعافي الاقتصادي والزراعي، سيبني أساسًا أقوى بكثير للسلام من الاعتماد المستمر على المساعدات الإنسانية.. نحن جاهزون.

     

    الامم المتحدة

    آخر الأخبار