الخميس، 13 أغسطس 2020 11:15:48 مـ
اليمن الساعة
    أخبار اليمن الساعة

    مبعوث الامم المتحدة مارتن غريفيث يصل الى الرياض لاجراء مشاورات مع المسؤولين في الحكومة اليمنية والسعودية

    اليمن الساعة

    وصل مبعوث الامم المتحدة مارتن غريفيث اليوم الاثنين الى الرياض لاجراء مشاورات مع المسؤولين في الحكومة اليمنية والسعودية في اطار جهود اممية لاحتواء التصعيد والعودة الى العملية السياسية.

    وقال مكتب مبعوث الامم المتحدة ان المبعوث الخاص سيجري مشاورات مع مجموعة- غير محددة- من المسؤولين في الحكومة اليمنية والمملكة العربية السعودية.

    واضاف ان هذه المشاورات تاتي كجزء من الجهود المستمرة للأمم المتحدة للتوسط من أجل التوصل لاعلان مشترك بين الحكومة اليمنية وأنصار الحوثيين يلزم الأطراف بوقف لإطلاق النار، وتنفيذ مجموعة محددة من الإجراءات الاقتصادية والإنسانية، والاستئناف العاجل للعملية السياسية.

    وتأتي زيارة غريڤيث للرياض، غداة هدوء جبهات القتال في محافظة أبين، جنوبي اليمن، بين القوات الحكومية ومليشيا المجلس الانتقالي (المدعوم إماراتيا)، بعد ساعات من توجيه الرئيس عبدربه منصور هادي، الجيش بالالتزام بوقف إطلاق النار في المحافظة.

    وفي أبريل/نيسان الماضي، دعت الأمم المتحدة ألاطراف في اليمن، إلى وقف إطلاق نار شامل، واستئناف عاجل للعملية السياسية، إضافة إلى حزمة إجراءات اقتصادية وإنسانية الأساسية لتخفيف معاناة اليمنيين.

    وفشلت الأمم المتحدة، في جمع الطرفين في مشاورات منذ ديسمبر/كانون الأول2018 التي خرجت باتفاق السويد، الذي فشل -حتى الآن- في تطبيقه، ويحتوي على اتفاق خاص بالحديدة؛ واتفاق لتبادل الأسرى والمعتقلين، وتفاهمات بشأن تعز.

    المبعوث الاممي الرياض الحكومة اليمنية