الجمعة، 30 أكتوبر 2020 07:37:25 مـ
اليمن الساعة
    أخبار اليمن الساعة

    تقرير حقوقي يوثق اكثر من 7 الف انتهاك حوثي بحق المواطنين في منطقة الشقب جنوبي محافظة تعز

    اليمن الساعة

    كشف تقرير حقوقي حديث عن ارتكاب مليشيا الحوثي المتمردة أكثر من سبعة آلاف انتهاك بحق المواطنين في منطقة الشقب التابعة لمديرية صبر الموادم، جنوبي محافظة تعز، خلال الست السنوات الماضية.

    وأكد التقرير الصادر عن لجنة الحقوق الإنسانية والتنموية والرصد بمحافظة تعز، رصد (7126) حالة انتهاك وتضرر بشري ومادي تعرض لها السكان المدنيين والممتلكات العامة والخاصة في منطقة الشقب من قبل مليشيا الحوثي الانقلابية خلال الفترة من 9 سبتمبر 2015، وحتى يونيو 2020.

    وبحسب التقرير فإن حالات القتل الخارجة عن إطار القانون بلغت خلال الفترة ذاتها (56) حالة قتل بينها (10) أطفال و(8) نساء و(38) رجلا جميعهم من المدنيين العزل، فيما بلغت حالات الإصابة الجسدية (228) حالة إصابة تعرض لها السكان المدنيون بسبب القصف والقنص التي مارستها مليشيا الحوثي بينها (52) طفلا و(52) امراة و(124) رجلا، تسببت هذه الاصابات بإعاقة دائمة لـ(5) نساء و(6) رجال.

    وبحسب التقرير فإن ضحايا ألغام مليشيا الحوثي التي زرعتها في المنطقة بلغت (15) مدنيا بينهم (3) قتلى من المدنيين واصابة (12) آخرين بينهم (5) نساء

    وبلغت الانتهاكات المتمثلة بالاختطاف من قبل المليشيا الحوثية للمدنيين (32) حالة اختطاف بينهم (2) مدنيين على خلفية انتماء سياسي و(6) تربويين و(19) عاملا و(3) مزارعين.

    وشملت الانتهاكات الاعتداء الجسدي والتعذيب داخل سجون المليشيا الحوثية والتي بلغت حصيلته (4) حالات، فيما بلغت حصيلة التهجير القسري (94) أسرة هجرتها المليشيا من أحياء (نجد المرقب - الاوعيدان - المشهوث - الصالحين - النكابي - شهر).

    وأجبرت مليشيا الحوثي 600 أسرة على النزوح من المنطقة، مشيرا التقرير إلى ان الأضرار والخسائر المادية للمواطنين بلغت أكثر من ( 719) انتهاكا.

    ووفق التقرير فقد ارتكبت المليشيا الحوثية في المنطقة العديد من الانتهاكات في الممتلكات العامة والخاصة، حيث تسببت في إتلاف شبكة الكهرباء والأعمدة والعدادات وتدمير (2) مساجد ومدرسة.

    ووثق التقرير سقوط أكثر من (513) صاروخ كاتيوشا واكثر (2976) قذيفة هاون و(245) قذيفه ار بي جي و(176) قذيفة بي 10 وعدد من قذائف مدفعية مدافع الهوتزر و75 وأخرى أطلقتها المليشيا الحوثية على منازل ومساكن وممتلكات المواطنين بمنطقة الشقب، تسببت في قتل وجرح عشرات المدنيين وهدمت عشرات المنازل.

    انتهاكات الحوثيين المواطنين المدنيين منطقة الشقب محافظة تعز